فوائد

التفاح وفوائده في محاربة الأمراض

محتويات الوصفة
  • فوائد التفاح

تناول التفاح مفيد جدا ويمكن لعناصر غذائية متوفرة بالفعل في المنزل أن تلعب دورًا مهمًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة ودعم الصحة العامة. كشفت دراسات متعددة أن تناول التفاح مفيد للصحة ويمكن أن يعود بالنفع على الجسم كله، مما يعني أن تناول تفاحة يوميًا قد يقلل من الحاجة لزيارة الأطباء.

فوائد التفاح


فوائد التفاح في انقاص الوزن:

  • أن تناول التفاح الكامل يساعد في تقليل الشهية. يمكن أن يسهم انخفاض الشهية في التحكم في الوزن بفضل الشعور بالشبع الذي يؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل.
  • كما أشار تقرير آخر من “دورية الكلية الأميركية للتغذية” إلى أن مادة البوليفينول الموجودة فى التفاحة، وهي من مضادات الأكسدة الطبيعية، قد تساعد في إنقاص الوزن ولها تأثيرات مضادة للسمنة.

تقليل مخاطر الإصابة بالسكري:

  • أظهرت الأبحاث أن تناول التفاح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 18٪.

أمراض القلب وصحة الدماغ:

  • تساهم مادة البوليفينول في الحماية من مرض السكري وأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تدعم مادة الكيرسيتين، وهي مركب كيميائي في التفاح، صحة الدماغ.

مضادات أكسدة:

  • تعد مادة الكيرسيتين نوعًا معينًا من البوليفينول في التفاح، وتساهم في تعزيز الصحة العامة بفضل تأثيرها المضاد للأكسدة. هذا يعني أنها تساعد الجسم في محاربة أضرار الإجهاد التأكسدي مع التقدم في العمر،
  • ويمكن أن تساعد أيضًا في مشاكل الالتهابات، لا سيما في مكافحة مرض الزهايمر والخرف”.

 فوائد التفاح فى خفض الكوليسترول:

  • أظهرت دراسة أجريت عام 2019 أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع طفيف في مستوى الكوليسترول في الدم وخفضوا مستوى الكوليسترول “الضار” وزادوا من اتساع الأوعية الدموية بعد تناول تفاحتين يوميًا، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

خفض ضغط الدم:

  • تناول التفاح بانتظام يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط دم سليم.  إن الأطعمة الغنية بالفلافانول، مثل التفاح، يمكن أن تساهم في خفض ضغط الدم. ويشير إلى أن الفلافانول يمكن أن يكون له خصائص مضادة للسرطان والفيروسات.

تحسين بكتيريا الأمعاء:

  • أظهرت دراسة أجريت عام 2017  أن استهلاك أنواع مختلفة من التفاح يزيد من عدد البكتيريا الشعاعية المفيدة داخل الأمعاء، وهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

حماية صحة الأسنان:

  • توصلت دراسة عام 2018 إلى أن تناول التفاح يقلل من قابلية بقاء البكتيريا في الفم، مما يحافظ على صحة مينا الأسنان ويجعلها أقل عرضة للتدهور مع مرور الوقت.

تحسين رائحة الفم:

  • بدلاً من استخدام فرشاة الأسنان فورًا بعد تناول الثوم، ينصح الخبراء بتناول تفاحة. كشفت دراسة نشرت عام 2016 أن تناول تفاحة بعد تناول الثوم يقلل بشكل كبير من الإنزيمات التي تعزز رائحة الفم الكريهة.

حلو ولا حادق..؟ الاتنين مطبخ العرب.

الأطعمة هي جزء أساسي من حياتنا اليومية، فهي تمد جسمنا بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتنا ورشاقتنا. ولكن يجب الحرص على تناول الأطعمة بشكل متوازن ومعتدل، وتجنب الإفراط في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتنا.

تختلف الأطعمة من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى، فهي تعكس تاريخ وتقاليد وثقافة الأماكن التي تأتي منها. ويمكن لتذوق الأطعمة الجديدة أن يكون تجربة رائعة لاكتشاف ثقافات وتقاليد مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى